عناوين المواضيع

اعلن على الصفحة

الخميس، 8 ديسمبر 2011

تاريخ وثورات

ثورة العبيد
وتأتى ثورة سبارتاكوس وثورة العبيد كأقدم الثورات الأوروبية
وهو العبد الذي خاض الثورة ضد الرومان التي سميت ثورة العبيد الثالثة(ت في عام 71 ق).حيث اسر وبيع كعبد لاحد الرومان الذي كانت لدية مدرسة لتدريب العبيد لاستخدامهم كمبارزين ومصارعين في حلبات خاصة تقام لاجل المتعة. ثار هو والعبيد الاخرين الذين كانوا معه. والحقو هزائم عديدة بالجيش الروماني إلى ان قتل في اخر معركة وبموتة انتهت الثورة وصلب العبيد الاخرون في الساحات العامة. سبارتاكوس تأثر لزوجته التي قتلت وهي في طريقها من سوريا وكانت جاريه وقد اشتراها والي اسبارتاكوس وقتلها لكي يكون سبارتاكوس منشغل بالقتال وجلب الاموال للوالي الذي يرأس مدرسة تدريب العبيد. وقتل سبارتاكوس واليه.



الثورة الامريكية على المستعمر الانجليزي

الثورة الأمريكية والتى يجب أن نقف أمامها لنذكر بها الشعب الأمريكى ونعيد عليه شريط آلامه ومعاناته مع المحتل الانجليزى,وكيف أباح الشعب الأمريكى وقتها لنفسه الحق فى المطالبة بالاستقلال التام عن انجلترا,وكان الصراع ,والخلافات مستمرة بين الحكام الانجليز للمستعمرات والذين بدورهم يمثلون ملك انجلترا فى تلك المستعمرات وبين النواب المنتخبين والممثلين الشرعيين لشعوب تلك المستعمرات ,فكانت المصالح متعارضة,وكانت السياسة الاقتصادية الانجليزية التى تطبق على المستعمرات فى أمريكا السبب الرئيسى فى التمرد,وكان لقانون الملاحة(التجارة)الصادر عام 1851,والذى يقضى بنقل كافة صادرات المستعمرات الى انجلترا على سفن انجليزية ويتولى تشغيلها انجليز ,ويعاد شحن صادرات المستعمرات الى القارة الأوروبية مرة أخرى فى الموانىء الانجليزية ,وكان هناك أفضلية للبضائع الانجليزية ,وفرض على المستعمرات أيضا امداد انجلترا بالمواد الخام وألا تنافسها المستعمرات فى الصناعة,وجاء فرض المزيد من الضرائب على المستعمرات بسبب حرب السنين السبع مع فرنسا والتى أنهكت انجلترا وجعلتها تعانى من أزمات مالية حادة نتيجة  النفقات الباهظة لتلك الحرب وفى النهاية اطظرت للخروج من امريكا واعطتها الاستقرار

الثورة الفرنسية اهم ثورات اوروبا
وتأتى الثورة الفرنسية كواحدة من الثورات الهامة والتى كان لها تأثيرها على العالم أجمع وكانت نهاية حقيقية لعصر الملكية والاقطاع فى أوروبا وأصبحت الملكية مقننة أى أنها أصبحت شكلية ولاعلاقة لها بالحكم ,وقد استمرت هذه الثورة الى مايزيد عن عشر سنوات وتنوعت أسبابها مابين الاجتماعية وتمثلت فى الطبقة الكادحة والتى عانت من كثرة الضرائب واعمال السخرة وعدم وجود العدل الاجتماعى وبين الاقتصادية والتى تمثلت فى ارتفاع المجاعة وزيادة وتفشى البطالة.





الثورات فى روسيا

وفى عام 1917 كانت الثورة البلشيفية أو ثورة أكتوبر الحمراء ,وكانت تهدف الى المساواة بين فئات الشعب والقضاء على الرأسمالية الاقطاعية وتحقيق الاشتراكية .. وشابهتها الثورة الصينية ,وان اختلفت الشيوعية الصينية عن الشيوعية الروسية وأثبتت نجاحها والدليل استمرارها حتى الآن وقد جعلت الصين من أقوى
الاقتصاديات فى العالم وجعلت منتجاتها تغزو جميع الأسواق العالمية 



فى مصر....

الثورة العرابية


هي الثورة التي قادها أحمد عرابي في فترة 1879-1882 ضد الخديو توفيق 
ووالاوربيون وسميت آنذاك هوجة عرابي.
ثورة 1919
هي ثورة حدثت في مصر بقيادة سعد زغلول زعيم الحركة الوطنية المصرية. جائت هذه الثورة في ظل المعاملة القاسية التي كانت بحق المصريين من قبل البريطانيين، والأحكام العرفية التي أصدرت بحق المصريين بالإضافة إلى رغبة المصرين بالحصول على الاستقلال. أتت هذه الثورة نتيجة مطالبة سعد زغلول بالسماح للوفد المصري بالمشاركه في مؤتمر الصلح في باريس، وعندما رفضت بريطانيا هذه المشاركة واصرار سعد زغلول عليها اضطرت إلى نفيه هو ومحمد محمود وحمد الباسل وإسماعيل صدقى إلى مالطة، فانفجرت الثوره في كل مكان في مصر واشتركت فيها عديد المصريين. وكانت أول ثورة تشترك فيها النساء في مصر، بقيادة صفية زغلول مطالبين بالإفراج عن سعد زغلول، فاضطرت السلطات البريطانية إلى الرضوخ للمطلب الشعبي وأفرجت عن سعد زغلول.
هذه الثورة أعطت للبريطانيين الضوء الأحمر والتي جعلت البريطانين يقومون بإلغاء الأحكام العرفية، ووعد المصريين بالحصول على الاستقلال بعد ثلاث سنوات مقابل إبقاء قوات بريطانية في مصر.

ثورة يوليو 1952المصرية
والتى تمثلت أهدافها الستة فى قيم مثلى لكل دول وشعوب العالم الثالث فى افريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وكانت الشرارة الأولى التى أطلقت الثورات العربية ضد المستعمر الغاشم وأنظمة الحكم الرجعى الفاسد.

الثورة فى ايران
الثورة الاسلامية فى ايران 1979والتى حولتها من دولة اقطاعية ملكية علمانية الى دولة قائمة على أساس دينى وان كان لها أهداف أخرى تتمثل فى تصدير هذه الثورة الى الدول الاسلامية المجاورة وتصدير وتجميل المذهب الصفوى الشيعى  وانتهت بسقوط الشاة وبداية حكم الاسلاميين .


الثورة الرومانية
 بدأت 16 ديسمبر عام 1989 في العاصمة بوخارست استمرت لمدة إسبوع, وتمكنت من الإطاحه بالديكتاتور نيكولاي تشاوتشيسكو. تصاعدت اعمال العنف خلال هذا الأسبوع, حتى أجت إلى الأطاحة بالشيوعية في البلاد, وأنشاء أول نظام ليبرالي في البلقان..وهي الدولة الوحيدة في دول البلقان التي تم الأنتقال فيها من النظام الأشتراكي بالعنف والدماء وإعدام الحاكم. أدت الثورة إلى وفاة 1,104 شخص, بما فيهم الرئيس المخلوع وزوجتة إلينا فقط مات 162 شخص في المظاهرات ضد تشاوشينكو من 16-22 ديسمبر والباقي 942 ماتوا ضمن أعمال الشغب قبل الاستيلاء على السلطة بواسطة هيكل سياسي جديد، يسمى جبهة الخلاص الوطني...وأصيب أكثر من 3,352 مصاب

الثورة البولندية
ثورة نوفمبر (1830–1831) كانت عصيان متمرد مسلح ضد حكم الإمبراطورية الروسية في بولندا.
بدأت الثورة في 29 نوفمبر 1830 في وارسو، عندما قام ضباط صغار السن في الأكاديمية العسكرية التابعة للجيش الإمبراطوري الروسي في تلك المدينة بالثورة بقيادة بيوتر فيسوتسكي، كرد فعل على أنباء عن خطة روسية لاستخدام الجيش البولندي لقمع ثورة يوليو في فرنسا والثورة البلجيكية. وقد انضم إلى الضباط تباعا الكثير من شرائح المجتمع البولندي كما امتدت الثورة بعدها إلى مناطق في ليتوانيا وبروسيا وأوكرانيا.
على الرغم من بعض النجاح الذي حققته الثورة محليا، إلا أنها في النهاية قضي عليها بواسطة الجيش الروسي المتفوق عدديا تحت زعامة القائد العسكري إيفان باسكيفيتش في عهد الإمبراطور نيكولاي الأول، وانتهت في أكتوبر 1831.
من نتائج الثورة هجرة الكثير من البولنديين إلى فرنسا، أحدهم الموسيقي الشهير فريدريك شوبان، وبالتالي تقوية العلاقات الفرنسية-البولندية.
الثورة الكوبية ........كاستروا...جيفارا
في 1959 اكتسح رجال حرب العصابات هافانا برئاسة فيدل كاسترو وأسقطوا الديكتاتورية العسكرية لفولجنسيو باتيستا. هذا برغم تسليح حكومة الولايات المتحدة وتمويلها لباتيستا ولعملاء الـ CIA داخل جيش عصابات كاسترو.
دخل الثوار كوبا على ظهر زورق ولم يكن معهم سوى ثمانين رجلا لم يبق منهم سوى 10 رجال فقط، بينهم كاسترو وأخوه "راؤول" وجيفارا، ولكن هذا الهجوم الفاشل أكسبهم مؤيدين كثيرين خاصة في المناطق الريفية، وظلت المجموعة تمارس حرب العصابات لمدة سنتين وخسروا نصف عددهم في معركة مع الجيش.
كان خطاب كاسترو سبباً في إضراب شامل، وبواسطة خطة جيفارا للنزول من جبال سييرا باتجاه العاصمة الكوبية تمكن الثوار من دخول العاصمة هافانا في يناير 1959 على رأس ثلاثمائة مقاتل، ليبدأ عهد جديد في حياة كوبا بعد انتصار الثورة وإطاحتها بحكم الديكتاتور "باتيستا".

ثورة الهند
ثورة الهند عام 1857، أو ثورة السيبوى (1857-1858م) وهي انتفاضة كبرى ضد الحكم البريطاني في الهند. وتُسمى أَيضًا تمرد سيبوي. ويعتبر الكثيرون من الهنود هذه الثورة التي اندلعت عام 1857م، أول حرب استقلال خاضتها البلاد؛ لأنها كانت أول تعبير أساسي عن المشاعر الوطنية، وأول عمل ضد الوجود البريطاني. وقد بدأ السباهي (الجنود الهنود) تلك الانتفاضة. وكانوا يُشكلون جزءًا من جيش شركة الهند الشرقية، وهي مؤسسة تجارية بريطانية حكمت معظم الهند في ذلك الوقت. بدأت الثورة بسبب الاعتراضات الدينية على أوامر الجيش البريطاني. وفي الوقت الذي يَحْرُم على المسلمين أكل لحم الخنازير، ولايسمح للهندوس بأكل لحم البقر، كان مطلوبًا من المسلمين والجنود الهندوس فتح الخراطيش (علب الرصاص) التي كانت مدهونة بشحم لحم البقر والخنازير. وكانت تلك المشكلات الدينية مهمة. كما كان من أهم الأسباب الاستياء المتزايد من آثار الحكم البريطاني الممثل في الاستيلاء على الممتلكات، وإدخال وسائل التقنية الغربية إلى البلاد، والتعليم الأجنبي، ووفود بعثات التنصير.
بدأ التمرد في ميروت، وانتشر في كل أنحاء شمالي ووسط الهند، بعد أن سجن الضباط البريطانيون 85 من جنود السباهي لأنهم رفضوا استخدام الخراطيش. وقام السباهي الغاضبون الآخرون بإطلاق سراح زملائهم، وواصلوا التعبير عن سخطهم بذبح البريطانيين المقيمين في كانبور، ودلهي، ولكناو، وظلت مناطق كثيرة من الهند غير متأثرة بالثورة. ومات آلاف من الناس أثناء القتال وكان معظمهم من الهنود. ولم يكن للمتمردين أهداف محددة وواضحة، ولكنهم اتخذوا إمبراطور المغول باهادور شاه, الذي أضعفه البريطانيون، رئيسًا صوريًا لهم. وتمكنت القوات البريطانية، الأقوى والأفضل عتادًا، من سحق التمرد، وذلك بارتكاب أعمال انتقامية وحشية عام 1859م.

الثورة البرتقالية...اوكرانيا

اندلعت عبر سلسلة من الاحتجاجات والأحداث السياسية وقعت في اوكرانيا من أواخر نوفمبر 2004 حتى يناير 2005، في أعقاب جولة إعادة التصويت على الانتخابات الرئاسية الأوكرانية 2004 والتي أدعي أنها شابها الفساد بشكل واسع، ترهيب الناخبين، والفساد الانتخابي المباشر. وكانت العاصمة الأوكرانية كييڤ، هي النقطة المركزية لتحركات آلاف المحتجين يوميا. وقد اندلعت في أوكرانيا بسبب الصراع على السلطة مما أدى إلى دفع العملية السياسية إلى ما يشبه حالة الاختناق، بسبب التجاذبات بين طرفين، هما: الطرف الأول: رئيس الجمهورية فيكتور يوشيشينكو، وحليفة زعيم كتلة المعارضة البرلمانية (الأقلية) يوليا تيموشينكو. الطرف الثاني: رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش وحلفاءه زعماء كتلة الأغلبية البرلمانية.
انطلقت الشرارة التي أشعلت حريق الأزمة الأوكرانية في يوم 2 نيسان الجاري، وذلك عندما أصدر رئيس الجمهورية فيكتور يوشيشينكو مرسوماً جمهورياً بحل البرلمان الأوكراني (مجلس الرادا)، وجدولة الانتخابات الجديدة في يوم 27 أيار القادم.. ومن ثم قامت على الفور كتلة الأغلبية البرلمانية بقيادة رئيس الوزراء يانوكوفيتش برفض المرسوم الجمهوري، والاعتراض عليه باعتباره يتعارض مع الدستور، وأكدت الأغلبية البرلمانية بأنها سوف تستمر في القيام بأداء مهامها الدستورية.. واستمر الطرفان في التنازع، بانتظار قرار المحكمة الدستورية التي تم رفع الأمر لها من أجل البت والحسم بالقول الفصل.

ثورة الياسمين....تونس
الثورة التونسية (والتي تعرف أيضًا بثورة الكرامة أو ثورة الأحرار أو ثورة الياسمين أو ثورة 14 جانفي)، هي ثورة شعبية اندلعت أحداثها في 18 ديسمبر 2010 تضامنًا مع الشاب محمد البوعزيزي الذي قام بإضرام النار في جسده في 17 ديسمبر 2010 تعبيرًا عن غضبه على بطالته ومصادرة العربة التي يبيع عليها من قبل الشرطية فادية حمدي (وقد توفي البوعزيزي بيوم الثلاثاء الموافق 4 يناير 2011 نتيجة الحروق في مستشفى بن عروس للحروق البليغة). أدى ذلك إلى اندلاع شرارة المظاهرات في يوم 18 ديسمبر 2010 وخروج آلاف التونسيين الرافضين لما اعتبروه أوضاع البطالة وعدم وجود العدالة الاجتماعية وتفاقم الفساد داخل النظام الحاكم. ونتج عن هذه المظاهرات التي شملت مدن عديدة في تونس عن سقوط العديد من القتلى والجرحى من المتظاهرين نتيجة تصادمهم مع قوات الأمن، وأجبرت الرئيس زين العابدين بن علي على إقالة عدد من الوزراء بينهم وزير الداخلية وتقديم وعود لمعالجة المشاكل التي نادى بحلها المتظاهرون، كما أعلن عزمه على عدم الترشح لانتخابات الرئاسة عام 2014 كما تم بعد خطابه فتح المواقع المحجوبة في تونس كاليوتيوب بعد 5 سنوات من الحجب، بالإضافة إلى تخفيض أسعار بعض المنتجات الغذائية تخفيضاً طفيفاً. لكن الاحتجاجات توسعت وازدادت شدتها حتى وصلت إلى المباني الحكومية مما أجبر الرئيس بن علي على التنحي عن السلطة ومغادرة البلاد بشكل مفاجئ بحماية أمنية ليبية إلى السعودية يوم الجمعة 14 يناير 2011. فأعلن الوزير الأول محمد الغنوشي في نفس اليوم عن توليه رئاسة الجمهورية بصفة مؤقتة وذلك بسبب تعثر أداء الرئيس لمهامه وذلك حسب الفصل 56 من الدستور، مع إعلان حالة الطوارئ وحظر التجول. لكن المجلس الدستوري قرر بعد ذلك بيوم اللجوء للفصل 57 من الدستور وإعلان شغور منصب الرئيس، وبناءً على ذلك أعلن في يوم السبت 15 يناير 2011 عن تولي رئيس مجلس النواب فؤاد المبزع منصب رئيس الجمهورية بشكل مؤقت إلى حين إجراء انتخابات رئاسية مبكرة خلال فترة من 45 إلى 60 يومًا. وشكلت الثورة التونسية المفجر الرئيسي لسلسلة من الاحتجاجات والثورات في عدد من الدول العربية.

ثورة 17 فبراير.....ليبيا
ثورة 17 فبراير أو الثورة الليبية وقد يشير إليها البعض باسم الحرب الأهلية الليبية هي ثورة اندلعت وتحولت إلى نزاع مسلح إثر احتجاجات شعبية بداية في بعض المدن الليبية ضد نظام العقيد معمر القذافي، حيث انطلقت في يوم 15 فبراير اثر اعتقال محامي ضحايا سجن بوسليم فتحي تربل في مدينة بنغازي فخرج أهالي الضحايا ومناصريهم لتخليصه وذلك لعدم وجود سبب لاعتقاله، وتلتها يوم 16 فبراير مظاهرات للمطالبة باسقاط النظام بمدينة البيضاء فاطلق رجال الامن الرصاص الحي وقتلوا بعض المتظاهرين، كما خرجت مدينة الزنتان والرجبان في نفس اليوم وقام المتظاهرون في الزنتان بحرق مقر اللجان الثورية، وكذلك مركز الشرطة المحلي، ومبني المصرف العقاري بالمدينة وازدادت الاحتجاجات اليوم التالي وسقط المزيد من الضحايا وجاء يوم الخميس 17 فبراير/شباط عام 2011 م على شكل انتفاضة شعبية شملت بعض المدن الليبية في المنطقة الشرقية فكبرت الاحتجاجات بعد سقوط أكثر من 400 ما بين قتيل وجريح برصاص قوات الامن ومرتزقة تم جلبهم من قبل النظام. وقد تأثرت هذه الاحتجاجات بموجة الاحتجاجات العارمة التي اندلعت في الوطن العربي مطلع عام 2011 م وبخاصة الثورة التونسية وثورة 25 يناير المصرية اللتين أطاحتا بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي والرئيس المصري حسني مبارك. قاد هذه الثورة الشبان الليبيون الذين طالبوا بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية. كانت الثورة في البداية عبارة عن مظاهرات واحتجاجات سلمية, لكن مع تطور الأحداث وقيام الكتائب التابعة لمعمر القذافي باستخدام الأسلحة النارية الثقيلة والقصف الجوي لقمع المتظاهرين العزّل، تحولت إلى ثورة مسلحة تسعى للإطاحة بمعمر القذافي الذي قرر القتال حتى اللحظة الأخيرة. وبعد أن أتم المعارضون سيطرتهم على الشرق الليبي أعلنوا فيه قيام الجمهورية الليبية بقيادة المجلس الوطني الانتقالي، وفي يومي 21 و22 اغسطس دخل الثوار إلى العاصمة طرابلس وسيطروا عليها كما تمكنوا من السيطرة على آخر معاقل القذافي وقتل الأخير في سرت بحلول يوم 20 أكتوبر.

الثورة فى اليمن
خرج الشعب اليمنى اسوة بشعوب المنطقة الاخرى نتيجة لظروف معيشية متدهورة وتدهور حاد فى شتى مجالات الحياة واستمرت الجموع فى الميادين حتى تم توقيع اتفاقية نقل السلطة من على عبد الله صالح الذى استمر فى الحكم قرابة الثلاثه والثلاثين عام ونقل صلحيات الرئاسة لنائبة لتنتهى فترة طويله من المظاهرات التى تتطالب بأسقاطة ومازالت الاوضاع هناك غير واضحة المعالم 
ثورة يناير 1925 ..مصر
ثورة 25 يناير هي ثورة شعبية سلمية انطلقت يوم الثلاثاء 25 يناير 2011 الموافق 21 صفر 1432 هـ
 يوم 25 يناير الذي اختير ليوافق عيد الشرطة حددته عدة جهات من المعارضة المصرية والمستقليين، من بينهم حركة شباب 6 أبريل وحركة كفاية وكذلك مجموعات الشبان عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك والتي من أشهرها مجموعة «كلنا خالد سعيد» و«شبكة رصد» وشبان الإخوان المسلمين  برغم التصريحات الأولية التي أشارت إلى أن الجماعة لن تشارك كقوي سياسية أو هيئة سياسية لأن المشاركة تحتاج إلي تخطيط واتفاق بين كافة القوي السياسية قبل النزول إلي الشارع، كانت الجماعة قد حذرت إذا استمر الحال على ما هو عليه من حدوث ثورة شعبية، ولكن على حد وصفهم ("ليست من صنعنا"، ولكن لا نستطيع أن نمنعها). جاءت الدعوة لها احتجاجًا على الأوضاع المعيشية والسياسية والاقتصادية السيئة وكذلك على ما اعتبر فسادًا في ظل حكم الرئيس محمد حسني مبارك. قبل عامين قامت فتاة تدعى إسراء عبد الفتاح وكانت تبلغ حين ذاك من العمر 17 عاماً، من خلال موقعها على "الفيسبوك"، بالدعوة إلى إضراب سلمي، في 6  أبريل/نيسان 2008، احتجاجا على تدهور الأوضاع المعيشية، وسرعان ما لقيت دعوتها استجابة من حوالي 70 ألفا من الجمهور. والنتيجة أن الإضراب نجح، وأطلق على إسراء في حينه لقب "فتاة الفيسبوك" و"القائدة الافتراضية" ، ومنذ عام ونصف قامت حركات المعارضة ببدء توعية أبناء المحافظات ليقوموا بعمل احتجاجات على سوء الأوضاع في مصر وكان أبرزها حركة شباب 6 أبريل وحركة كفاية وبعد حادثة خالد سعيد قام الناشط وائل غنيم والناشط السياسي عبد الرحمن منصور بإنشاء صفحة كلنا خالد سعيد على موقع فيس بوك ودعا المصريين إلى التخلص من النظام وسوء معاملة الشرطة للشعب.
أدت هذه الثورة إلى تنحي الرئيس محمد حسني مبارك عن الحكم في 11 فبراير/شباط 2011 م، 8 ربيع الأول 1432 هـ, ففي السادسة من مساء الجمعة 11 فبراير/شباط 2011 م أعلن نائب الرئيس عمر سليمان في بيان قصير عن تخلي الرئيس عن منصبه وأنه كلف المجلس الأعلى للقوات المسلحة إدارة شؤون البلاد.





هناك تعليق واحد: